السبت، 18 أغسطس 2012

وزير الرياضة الروسي: بريطانيا تستغل نفوذها لحصد الذهب!


لندن - اتهم فيتالي موتكو وزير الرياضة الروسي بريطانيا باستخدام نفوذها السياسي للفوز بميداليات في دورة لندن الاولمبية.
وقال موتكو لوسائل إعلام روسية السبت: "البريطانيون في مثل سوء (الصينيين) في بكين. هنا في لندن الكل يرغب أن يفوز البريطانيون. يتمتعون بدعم سياسي قوي جدا."
وتأتي تعليقات موتكو السبت في ظل مواجهة روسيا لاحتمال احتلال أسوأ مركز لها في جدول الميداليات منذ مشاركتها في الألعاب الاولمبية عام 1952 تحت علم الاتحاد السوفيتي.
ومنذ ألعاب هلسنكي في 1952 وحتى 2004 تنافس الاتحاد السوفيتي ثم روسيا مع الولايات المتحدة على صدارة جدول الميداليات.
وتراجع الروس وراء الأداء القوي لأصحاب الأرض في لندن وتحتل بريطانيا المركز الثالث في جدول الميداليات برصيد 59 ميدالية بينها 26 ذهبية. وتملك روسيا 19 ميدالية ذهبية و70 ميدالية في المجموع قبل يوم واحد على انتهاء الألعاب.
وقال موتكو قبل اولمبياد لندن إن حصول روسيا التي شاركت ببعثة ضمت 436 رياضيا على المركز الرابع "لن يكون مأساة وطنية".
لكن الروس كانوا يعلقون آمالا كبيرة على فريق الملاكمة القوي قبل الألعاب إلا أن موتكو أشار إلى هذه الرياضة بالتحديد باعتبارها مشبوهة.
وقال موتكو: "تم منع ثلاثة من ملاكمينا من الوصول للنهائي" في إشارة إلى ديفيد ايرابتيان في وزن خفيف الذبابة وميشا الويان في وزن الذبابة واندريه زامكوفوي في وزن الوسط وكلهم خسروا في الدور قبل النهائي.
وخسر ايرابتيان أمام التايلاندي كايو بونجبرايون 13-12 وانهزم الويان أمام المنغولي توجستسوجت نيامبايار 15-11 كما خسر زامكوفوي أمام القازاخستاني سيريك سابييف 18-12.
وأضاف موتكو أن ملاكمي بريطانيا ربما استفادوا من ميل الحكام إليهم بسبب المساندة الجماهيرية الضخمة.
وقال وزير الرياضة الروسي عقب تأهل ثلاثة ملاكمين بريطانيين إلى النهائي الأحد: "(البريطانيون) يخططون لنهاية سعيدة في الملاكمة."
كما يشعر موتكو بأن صوفيا اوتشيغافا التي خسرت أمام الايرلندية كاتي تيلور 10-8 في نهائي وزن الخفيف للسيدات الخميس كان من المفترض أن تفوز بالميدالية الذهبية.
وقال: "لم تكن تستحق هذه النتيجة. يجب أن تكون أعمى."
وكانت الملاكمة محل جدل في الماضي وفي وقت ما كانت مهددة بالاستبعاد من البرنامج الاولمبي بسبب مزاعم فساد في الرياضة.
كما شهدت منافسات الملاكمة في لندن جدلا بعد استبعاد حكم تركماني ومسؤول من أذربيجان الأسبوع الماضي بالإضافة لإيقاف حكم ألماني لخمسة أيام.
إقرأ المزيد